مشاهد ثورة وقعت منذ 100 عام تتكرر في سوريا.. روبرت فيسك “ينبش” التاريخ!

مشاهد ثورة وقعت منذ 100 عام تتكرر في سوريا.. روبرت فيسك “ينبش” التاريخ!

بعنوان “ماذا يُمكن أن تعلّمنا الثورة الروسية عن الشرق الأوسط اليوم؟”، نشرت صحيفة”إندبندنت” البريطانية مقالاً للكاتب روبرت فيسك تحدّث فيه عن الثورة البلشفية وقارنها بما يحصل في سوريا.

 

ومن المعروف أنّ الثورة الروسية كانت تحت إمرة فلاديمير لينين وقائد الجيش الأحمر ليون تروتسكي، والتي أسفرت عن قيام الإتحاد السوفياتي بشكل قوي، لكن ليس من الضرورة أن يحصل الأمر نفسه في الشرق الأوسط.

ورأى الكاتب أنّ تلك الثورة ليست مختلفة عن “الحرب ضد الإرهاب” التي يخوضها الرئيس السوري بشار الأسد والروس اليوم في سوريا، بمساعدة الإيرانيين و”حزب الله”، وأشار الى أنّ التجربة في سوريا أظهرت كيف تحوّلت الثورة الى حرب أهلية.

وقال فيسك إنّ عدد الضحايا في سوريا ليس بالملايين كما قتل الروس في الصراع بعد العام 1917 ولكن يوجد بعض الأمور المربكة التي تتشارك فيها الحرب السورية مع التجربة الروسية.

ولفت الكاتب الى أنّ روسيا تدخّلت الى جانب الأسد، أما بريطانيا وأميركا فدعمتا الفصائل الأخرى. وقديمًا أتى البريطانيون الى مورمانسك الروسية لدعم الجيش الأبيض، حيث كان يُقيم البيض عواصمهم الصغيرة حيث يريدون، كما فعل “داعش” في عاصمتيه الرقة والموصل.

أوجه الشبه ليست نفسها، إلا أنّ الثورة البلشفية لا تختلف كثيرًا عمّا يحدث في سوريا حيث يقاتل “حزب الله” والإيرانيون الى جانب الأسد والروس.

وخلال الثورة، كان يوجد قتل جماعي ورجال عراة يُضرَبون بالعصي، واغتصاب للنساء، بشكل مشابه لما فعله “داعش”.

(إندبندنت – لبنان 24)

ترجمة: سارة عبد الله