من هو خليفة صالح في اليمن؟

من هو خليفة صالح في اليمن؟

بعد مقتل الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح على أيادي الحوثيين، أسئلة عديدة تُطرح حول مستقبل اليمن، ومن بينها: من هو خليف صالح في المعركة؟

وذكرت وسائل اعلام يمنية وعربية أن الاسم المطروح هو نجل صالح، أحمد علي عبد الله، الذي وعد في سلسلة منشورات عبر حسابه على “فيسبوك” بعد مقتل والده بـ”الثأر” قائلاً: “”ثأر أبي ثأر كل يمني.. قاتلوهم أين ما وجدوا.. تحركوا.. رحمة الله تغشاك يا أبي”.

وفي بيان منسوب لأحمد صالح، نقلته بعض وسائل الإعلام السعودية، منها قناتا “الإخبارية” و”العربية”، قال أحمد صالح: “سأقود المعركة حتى طرد آخر حوثي من اليمن”. وأضاف في البيان المنسوب له بان “دماء والده ستكون جحيما يرتد على أذناب إيران”، داعيا أنصار الرئيس اليمني السابق “إلى استكمال معركة الوطن ضد الحوثي واستعادته من الميليشيات الحوثية الإيرانية”، بحسب البيان.

من هو أحمد علي عبد الله صالح؟ هو سفير اليمن من 2013 حتى 2015 لدى الإمارات، وقائد الحرس الجمهوري اليمني بدءا من 2004 طوال 8 سنوات، إلى أن قام الرئيس عبد ربه منصور هادي بإلغاء الحرس ودمج وحدته بتشكيلات الجيش المختلفة المتضمنة أنه أصبح بانتخابات 1997 عضوا بمجلس النواب اليمني ثم قائدا من 1999 حتى 2002 لما عرف باسم “القوات الخاصة”. ولد أحمد علي عبد الله صالح في صنعاء في 25 تموز 1972، حيث أتم مراحل التعليم النظامي، ثم حصل على بكالوريوس في علوم الإدارة من واشنطن عام 1995، وفي 1999 حصل على الماجستير في العلوم العسكرية من الأردن، وخاض دورات مختلفة في العلوم العسكرية في عدد من دول العالم.

وكانت وثيقة سربها “ويكيلكس” ورمزها SANAA1954 الوارد فيها أيضا أن معظم المراقبين، ومعهم المركز الاستخباراتي التابع للسفارة الأميركية بصنعاء، يشعرون أن أحمد يجري تحضيره ليكون الرئيس القادم خلفاً لأبيه، وهو الذي ترقى سريعا في رتب السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة “عميد ركن” بالجيش.

(وكالات)