وزير خارجية مصر الأسبق يشرح كيفية مواجهة قرار ترامب حول القدس

وزير خارجية مصر الأسبق يشرح كيفية مواجهة قرار ترامب حول القدس

قال وزير الخارجية المصرية الأسبق محمد العرابى ، إن  قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس  بمثابة مرحلة جديدة وفى منتهى الخطورة بشأن القضية الفلسطينية.

وأكد العرابي أن أمريكا أفقدت نفسها صفة الوسيط فى هذه القضية وأعطت إسرائيل مكافأة على تعنتها فى عملية السلام، متابعا: “وبالتالى إسرائيل ستكون فى حالة من الارتياح التام وعدم الصراع فى محاولة إحياء عملية السلام مرة أخرى ومن مصلحتها أن تبقى على الوضع الحالى فى غزة والضفة الغربية كما هو عليه”.

وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن القرار أدى لإجهاض عملية السلام وأنه يعطى فى الوقت نفسه ملامح جديدة لأسلوب التدخل الامريكى فى القضية الفلسطينية، متمثلة فى سياسة فرض الأمر الواقع إما أن ترضى بما نطرحه أو هذا شأنك.

وحول كيفية مواجهة قرار ترامب والتصدى له، قال وزير الخارجية الأسبق أن المرحلة القادمة صعبة تتطلب جهود دبلوماسية كبيرة، مرحلة الرفض والاستنكار لم تكن مجديه وعلينا أن نحشد جهود واسعة بالمجتمع الدولى للوقوف أمام هذا القرار  ومحاصرة القرار الامريكى عن طريق الامم المتحدة ، وألا تحظو أى دولة حظو الإدارة الأمريكية، وأن يتم تصوير أمريكا على أنها أخذت قرارا منفردا غير قانونى يتجاهل الأعراف والقواعد الدولية ويجب أن تبقى وحيدة فى هذا الإطار”.

العالم